جانب من القوافل البيطرية
جانب من القوافل البيطرية


تحصين 389.5 ألف رأس ماشية ضد الحمي القلاعية بالشرقية

سناء عنان

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 12:06 م

قامت مديرية الطب البيطري بالشرقية  بتحصين 389 ألف و503 رأس ماشية منها  195 ألف و 789 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية و 193 ألف و714 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع وترقيم وتسجيل 9757  رأس ماشية  في إطار الحملة القومية التي انطلقت منذ 14يوليو الماضي.

اقرأ أيضاً| تحصين 337 ألف و461 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بالشرقية 

صرح بذلك الدكتور  محمد إبراهيم  متولي  مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، مضيفا أنه تم تنظيم  زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع  وتم عقد 735  ندوة ولقاء بالمواطنين وتسيير سيارات إرشادية متنقلة لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك، كما تم تشكيل لجان  لمتابعة سير عمل اللجان وتذليل المعوقات لإنجاح الحملة.

وتيسيراً على المواطنين .. أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين البالغ عددها 180لجنه باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالإنتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرضين والأهمية القصوى للتحصين.للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجها.

وأشار الدكتور إبراهيم متولي أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي معدي وسريع الانتشار وينطوي على آثار بالغه الخطورة ونادرا ما يصاب به الإنسان وأنه يتم حاليا نشر ثقافة التأمين وتوعية المربين بالمميزات التي يمنحها صندوق التأمين على الثروة الحيوانية  وتتمثل في صرف التعويضات قد تصل إلى  نسبه100%من القيمة الشرائية للحيوان وتقديم الرعاية البيطرية خلال مدة التأمين وتوفير أعلاف ونخاله ذات جوده عاليه وبأسعار تنافسية .

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات السوق المحلي ، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة